Now Reading
تشنجات الساق أثناء الحمل : العلاج، العلاجات المنزلية، والوقاية

تشنجات الساق أثناء الحمل : العلاج، العلاجات المنزلية، والوقاية

 

 

تشنجات الساق أثناء الحمل من أعراض الشائعة التي تحدث عادةً في الثلث الثاني والثالث من الحمل. في الواقع، ما يقرب من نصف جميع النساء الحوامل أبلغن عن تشنجات عضلية في الثلث الثالث من الحمل.

قد تعانين من هذه تشنجات الساق أثناء الحمل بشكل رئيسي في الليل – فقط عندما ترغبين في الحصول على النوم الذي ربما تتوقين إليه – وتشعرين بالضيق في ربلة الساق أو القدم أو كلا المنطقتين. بعض النساء يعانين منها أيضًا بعد الجلوس في وضعية واحد لفترة طويلة من الوقت.

قد لا يكون من الممكن منع تشنجات الساق أثناء الحمل تمامًا. لكن الإجراءات الوقائية والتخفيفية مثل التمدد والبقاء نشيطة وشرب الكثير من الماء قد تساعد في تخفيف الأعراض واستعادة عقلكِ إلى متعة الحمل الحقيقية.

 

أسباب تشنجات الساق أثناء الحمل

 

لنبدأ بالحديث عن أسباب تشنجات الساق أثناء الحمل ، لأن المعرفة قوة عندما يتعلق الأمر بالراحة.

 

تغييرات الدورة الدموية

تبطئ الدورة الدموية أثناء الحمل، – وهذا أمر طبيعي تمامًا وليس سببًا للقلق. يرجع ذلك جزئيًا إلى فرط نشاط الهرمونات. (ربما تعلمين الآن أن الهرمونات تستمر في العطاء لمدة 40 أسبوعًا – وما بعدها.)

يعاني جسمكِ خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، أيضًا من زيادة في حجم الدم، مما يساهم أيضًا في إبطاء الدورة الدموية. هذا يمكن أن يؤدي إلى تورم وتشنج في ساقيك.

نصائح لتحسين الدورة الدموية أثناء الحمل

  • حاولي النوم على جانبك الأيسر.
  • ارفعي ساقيكِ كثيرًا قدر الإمكان – فعليًا، ابحثي عن الوقت لرفع قدميكِ والاسترخاء إذا استطعت.
  • ضعي في الليل، وسادة تحت أو بين ساقيك.
  • خلال النهار، قومي بالوقوف والمشي كل ساعة أو ساعتين – خاصةً إذا كان لديكِ وظيفة تجعلكِ على مكتب طوال اليوم.

 

الجفاف

هل تشربين كمية كافية من الماء؟

من الأفضل أن تشربين خلال فترة الحمل، من 8 إلى 12 كوبًا من الماء كل يوم. احترسي من أعراض الجفاف، مثل البول الأصفر الغامق (يجب أن يكون شفاف أو شبه شفاف).

يمكن أن يسبب الجفاف وتفاقم تشنجات الساق. إذا كنتِ تعانين منها، فحاولي زيادة استهلاكك اليومي من الماء.

 

زيادة الوزن

يمكن أن يؤثر الضغط الناتج عن نمو جنينكِ على أعصابكِ وأوعيتك الدموية، بما في ذلك تلك التي تذهب إلى ساقيك. هذا هو السبب وراء احتمال تعرضكِ لتشنجات الساق مع تقدم الحمل، خاصة في الثلث الثالث من الحمل.

قد يساعد اكتساب قدر صحي من الوزن والبقاء نشطة أثناء الحمل في منع تشنجات الساق. تحدثي إلى مقدم الرعاية إذا كنتِ قلقة.

 

الإرهاق

من الطبيعي أن تشعري بالإرهاق أثناء الحمل – فأنتِ تنمين إنسانًا صغيرًا! – وينطبق هذا بشكل خاص على زيادة الوزن في الثلث الثاني والثالث من الحمل. عندما تتعب عضلاتك من الضغط الإضافي، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تشنجات في الساق.

جربي شرب الكثير من الماء، وتمشي خلال النهار، وتمدتي قبل النوم لمنع تشنجات الساق بسبب إجهاد العضلات.

 

نقص الكالسيوم أو المغنيسيوم

قد يساهم وجود القليل من الكالسيوم أو المغنيسيوم في نظامك الغذائي في حدوث تشنجات الساق.

ولكن إذا كنتِ تتناولين بالفعل فيتامين ما قبل الولادة، فمن المحتمل ألا تحتاجين إلى تناول مكمل إضافي. وجدت مراجعة أجريت عام 2015 لدراسات أجريت على 390 امرأة حامل أن تناول مكملات المغنيسيوم أو الكالسيوم لم تحدث فرقًا يذكر عندما يتعلق الأمر بتشنجات الساق.

إذا كنتِ قلقة من عدم حصولكِ على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية، فتحدثي إلى طبيبكِ. من المحتمل أنكِ تقومين بإجراء المعامل من حين لآخر على أي حال، لذلك لا يضر فحص هذه المستويات.

 

تجلط الأوردة العميقة

يمكن أن تحدث تجلط في الأوردة العميقة في الساقين أو الفخذ أو الحوض. النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بتجلط الأوردة العميقة من 5 إلى 10 مرات من النساء غير الحوامل. على الرغم من أنه لا داعي للذعر من أنكِ ستعانين منه – فمن غير المألوف جدًا أن نبدأ به – لا يمكننا القول بما يكفي أن المعرفة قوة.

الخلاصة: استمري في التحرك. نحن لا نتحدث عن الماراثون هنا، ولكن أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أثناء الحمل هي تجنب قضاء ساعات في وقت الخمول.

إذا كانت وظيفتك تتطلب الكثير من الجلوس، فيمكنكِ ضبط منبه هادئ على هاتفك لتنطلق كل ساعة لتذكيرك بالوقوف والمشي – ربما إلى مبرد الماء لإضافته إلى كمية المياه التي تتناوليها لهذا اليوم.

احرصي أيضًا على النهوض أثناء الرحلات الطويلة. قد ترغبين في مراجعة طبيبك قبل السفر أثناء الحمل.

تتشابه أعراض تجلط الأوردة العميقة مع تشنجات الساق، ولكن تجلط الأوردة العميقة هي حالة طبية طارئة. اطلبي الرعاية الطبية فورًا إذا واجهتّ أعراضًا مثل:

  • الكثير من الألم في ساقيكِ عند الوقوف أو التحرك
  • تورم شديد
  • الجلد الدافئ الملمس بالقرب من المنطقة المصابة

 

علاج تشنجات الساق أثناء الحمل

 

تمارين التمدد قبل النوم

قد يساعد أداء تمرين تمدد ربلة الساق قبل النوم ليلاً في منع تشنجات الساق أثناء الحمل أو تخفيفها. اتبعي هذه الخطوات:

  1. الوقوف في مواجهة الحائط، على بعد ذراع.
  2. ضعي يديكِ على الحائط أمامك.
  3. ضعي قدمكِ اليمنى للخلف. حافظي على كعبك على الأرض طوال الوقت واثني ركبتك اليسرى مع الحفاظ على ساقك اليمنى مستقيمة. حافظي على ركبتك اليسرى مثنية حتى تشعرين بالتمدد في عضلة ربلة الساق اليمنى.
  4. استمري لمدة تصل إلى 30 ثانية. بدلي بين الساقين ، إذا لزم الأمر.

 

المحافظة على الرطوبة

من المهم شرب الكثير من الماء أثناء الحمل لمنع الجفاف – ويمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى تشنجات الساق المروعة.

حاولي شرب 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا أثناء الحمل. القول أسهل من الفعل، بالتأكيد – لكنه مهم جدًا للعديد من الأسباب الوجيهة.

 

تطبيق الحرارة

جربي وضع شيء ساخن على عضلاتك المتشنجة. قد يساعد في تخفيف تشنجات الساق أثناء الحمل. لا حاجة لشراء كمادة تدفئة فاخرة: يمكنكِ أيضًا استخدام كيس من القماش (أو جورب) مملوء بالأرز.

 

تدليك المنطقة

عندما تصابين بتشنج في الساق، فإن إجراء تدليك ذاتي قد يساعد في تخفيف الألم. استخدمي إحدى يديكِ لتدليك ربلة الساق بلطف أو في أي مكان تتشنج فيه ساقك. قومي بإجراء هذا التدليك الذاتي لمدة 30 ثانية إلى دقيقة لتخفيف التشنجات.

يمكنكِ أيضًا الحصول على تدليك ما قبل الولادة، والذي يمكن أن يكون تجربة إيجابية. ابحثي عن معالج متمرس في منطقتك متخصص في العمل مع النساء الحوامل.

 

ممارسة التمارين الرياضية

إنها لفكرة ذكية أن تحافظي على نشاطك طوال فترة الحمل، حتى لو كنتِ لا تريدين الإفراط في ذلك.

بموافقة طبيبك، يمكن للأنشطة الآمنة للحمل مثل اليوغا قبل الولادة، والمشي، والسباحة أن تفيدك أنتِ وجنينكِ.

البقاء نشيطة يمكن أن يمنع زيادة الوزن المفرطة، ويعزز الدورة الدموية، ونعم – يساعد في منع تشنجات الساق أثناء الحمل . قومي دائمًا بالتمدد والإحماء قبل التمرين وبعده حتى لا تتشنج عضلاتك بعد ذلك.

See Also

 

تجنب الخمول

لذلك، ربما ليس لديكِ الوقت أو الطاقة للقيام بنزهة أو جري صعبة. هذا أكثر من مقبول – فأنتِ بحاجة إلى الاستماع إلى جسمكِ ومعرفة حدودك، خاصة أثناء الحمل.

لكن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تشنجات في الساق والعضلات. لتجنب ذلك، تأكدي من الوقوف والتجول كل ساعة أو ساعتين. اضبطي مؤقتًا على هاتفكِ أو ساعتكِ إذا كنتِ تميلين إلى نسيان الاستيقاظ أثناء النهار.

 

متى ترين الطبيبة

 

تشنجات الساق من أعراض الحمل الشائعة. (هذا لا يجعل الحصول عليها أسهل، ولكن آمل أن يخفض الضغط قليلاً.)

إذا كنتِ قلقة بشأن ألمكِ أو تسببت في فقدان الكثير من النوم، اذكري ذلك في فحص ما قبل الولادة التالي.

اتصلي أيضًا بطبيبك وأخبريه إذا كانت تشنجات ساقكِ شديدة ومستمرة أو متفاقمة. قد تحتاجين إلى مكملات أو دواء.

اطلبي المساعدة الطبية فورًا إذا كنتِ تعانين من تورم حاد في إحدى الساقين أو كلتيهما، أو ألم أثناء المشي، أو تضخم الأوردة. قد تكون هذه أعراض جلطة دموية.

 

هل تشنجات الساق علامة على أنني حامل

 

الجواب المباشر هنا هو أنه لا توجد إجابة مباشرة. (عظيم.)

تشنج الساق أكثر شيوعًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وليس الأول. لكن تغيير الأعراض سبب وجيه للتساؤل عما إذا كنتِ حامل.

بعض النساء يبلغن عن الأوجاع والآلام خلال الأشهر الثلاثة الأولى. من المحتمل أن يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية وتوسع الرحم.

تشنجات الساق وحدها لا تستطيع إخبارك ما إذا كنتِ حامل. إذا كنتِ تشكين في أنكِ حامل أو تأخرت الدورة الشهرية، فعليكِ إجراء اختبار الحمل في المنزل أو زيارة طبيبك للتأكيد.

 

نصائح في وقف تشنجات الساق أثناء الحمل قبل أن تبدأ

 

لمنع تشنجات الساق، جربي ما يلي:

  • اشربي ما بين 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا.
  • حافظي على نشاطكِ طوال فترة الحمل.
  • قومي بتمدد عضلات ربلة الساق.
  • ارتدي أحذية مريحة – اتركي الكعب في المنزل!
  • تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم مثل الزبادي والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والفواكه المجففة والمكسرات والبذور

 

الخلاصة

 

المعاناة من تشنجات الساق أثناء الحمل ليست ممتعة. لكنها من الأعراض الشائعة، خاصة في الليل. جربي نصائحنا – نعتقد أنها ستساعدك.

وكالعادة، أخبري طبيبك إذا كان لديكِ أي مخاوف ذات صلة. لا تشعري أبدًا بالسوء أو بالخجل بشأن الاتصال الهاتفي أو إرسال بريد إلكتروني إلى عيادتك – فمساعدتك خلال الحمل الصحي هو الشاغل الأول لأطباء وممرضات النساء والتوليد.

What's Your Reaction?
Excited
0
Happy
1
In Love
0
Not Sure
0
Silly
0
View Comments (0)

Leave a Reply

Scroll To Top
error: Content is protected !!