تعدد مرات الحمل للمرأة يعني قلباً أكثر صحة

  • التاريخ : 12 مارس, 2012 - 1:24 م
  • الكاتب :
  • الزايارات : 12523 مشاهدة
  • 1 تعلقيات

ربطت دراسة أمريكية حديثة بين تكرار مرات الحمل لأكثر من ثلاث مرات وبين قلة مخاطر الوفاة بأمراض الأوعية الدموية بالقلب.

ويرى الأطباء عدة تفسيرات لذلك منها التأثيرات الإيجابية التي تعطيها الهرمونات الناشئة عن الحمل للسيدة، بالإضافة للدعم الذي يقدمه المجتمع والأسرة للسيدة التي تنجب الكثير من الأطفال. كما يُرجع الباحثون نتيجة ذلك لحقيقة أن السيدة التي تنجب أكثر من مرة لابد وأنها تتمتع بصحة جيدة.

وصرّحت كريتز سيلفرستين، المشاركة في الدراسة، بأن “أمراض القلب تمثل أحد أكبر المشكلات التي تواجه السيدات اليوم, بل إنها تمثل سبباً رئيسياً للوفاة بين السيدات في الولايات المتحدة. إلا أن كثيراً من السيدات لا يعتقدن أنهن يواجهن مخاطر الإصابة بأمراض القلب”.

دراسة جديدة

وتشير إحصاءات مركز التحكم والوقاية من الأمراض إلى أن أمراض القلب تسببت في وفاة ما يزيد على 600 ألف شخص أمريكي كل عام حوالي نصفهم من السيدات.

وقد تضمنت الدراسة الجديدة ما يقرب من 1300 سيدة من كاليفورنيا. وكان متوسط عُمر السيدات عند بدء الدراسة عام 1985 سبعين عاماً. في ذلك الوقت سأل الباحثون السيدات عن عدد مرات الحمل والولادة. كما تم سؤالهن عن عاداتهن الحياتية التي تتصل بصحة القلب مثل التدخين وممارسة التمارين. كما تم عمل تحاليل لقياس نسبة الكولسترول وضغط الدم والطول والوزن.

وطوال فترة الدراسة التي استمرت 19 عاماً ظل الباحثون يتابعون المريضات من خلال زيارات للعيادات مع إرسال قائمة استبيان بشكل سنوي، بالإضافة للاستعانة بتقارير الوفاة لمعرفة تشخيص الحالة وأسباب الوفاة لمن توفيت منهن.

وخلال فترة المتابعة توفّت 707 سيدات (حوالي 55%) من أفراد العينة لعدة أسباب. نصف تلك الحالات تقريباً كانت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك هبوط القلب والأزمة القلبية والسكتة.

وقد تبيّن أن السيدات اللاتي قد وضعن أكثر من أربعة أطفال كنّ أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 35%، بالمقارنة بالسيدات اللاتي لم ينجبن يوماً، وذلك مع الأخذ في الاعتبار سنّ السيدة ووزنها.

الصحة الجيدة أولاً

وقد أوضح الباحثون أن النتائج ربما لا تنطبق على السيدات اللاتي تتجاوز أعمارهن فترة انقطاع الطمث بشكل عام، حيث إن السيدات في هذه الدراسة خاصة كنّ ممن تمتعن بعمر طويل ويتمتعن بمستوى مادي جيد نسبياً ولهذا يتمتعون برعاية صحية جيدة.

إلا أن الباحثين قدموا عدة تفسيرات لهذه العلاقة بين تعدد مرات الحمل وفرص الوفاة بأمراض القلب. مثلاً قالوا إن السيدات اللاتي يحملن عدة مرات تنتج أجسامهن مزيداً من هرمون الأستروجين على المدى الطويل، وهو الأمر الذي قد يوفر نوعاً من الحماية للقلب. كما يرى الباحثون أن السيدات اللاتي أنجبن العديد من الأبناء ويتمتعن برعايتهن في الكبر يكنّ أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب.

كما يرى الباحثون أن الخصوبة العالية لبعض السيدات ربما تعكس صحة جيدة، خاصة مع الأخذ في الاعتبار مقياس ضغط الدم والكولسترول وأسلوب الحياة المتبع.

تعليق واحد لـ: تعدد مرات الحمل للمرأة يعني قلباً أكثر صحة

  1. السلام عليكم انا ام لخمسة اطفال الموضوع جدا اعجبنى عمرى 25

إكتب تعليقك
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مسلسلات