منظمة الصحة تحذر من تزايد الإصابة بالسكري والضغط

  • التاريخ : 18 مايو, 2012 - 4:00 م
  • الكاتب :
  • الزايارات : 29582 مشاهدة
  • 0 تعلقيات

لفتت منظمة الصحة العالمية إلى انتشار الأمراض المزمنة كداء السكري وضغط الدم في الدول المتقدمة والأخرى الفقيرة على حد سواء.

وقالت المنظمة في تقرير “الإحصاءات الصحية العالمية لعام 2012″ أن واحداً من كل ثلاثة أشخاص حول العالم يعاني من ارتفاع ضغط الدم، الذي يتسبب  في نحو نصف حالات الوفاة الناجمة عن الجلطات وأمراض القلب.

وأوردت المنظمة الدولية بتقريرها السنوي إن واحدا بين كل 10 أشخاص بالغين في جميع أنحاء العالم يعاني مرض البول السكري.

ويكلف علاج المرض مليارات الدولارات ويجعل المرضى به عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي والعمى.

وقال دكتور تيس بورما، مدير بإدارة نظم الإحصاءات والمعلومات الصحية بالمنظمة، إن الأمراض غير المعدية لا تقتصر فقط على الدول الغنية لكنها تؤثر أيضا على الدول ذات الدخول المتوسطة والمنخفضة.

وأضاف: ” 80 في المائة من الوفيات في العالم الناتجة عن الأمراض غير المعدية تحدث في الدول المتوسطة والمنخفضة الدخل. والأسباب الرئيسية لها هي أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكري، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.”

وتابع بقوله: “ارتفاع ضغط الدم شائع جدا في مختلف أنحاء العالم ولا يتراجع إلا في الدول مرتفعة الدخل، ولا دليل على تراجعه في أي مكان آخر”.

ويشار إلى أن تقرير “الإحصاءات الصحية العالمية لعام 2012″، تم تجميعه على أساس معلومات من 194 دولة مختلفة، بالتركيز على أربعة موضوعات هذا العام، وهي التقدم في المجالات الصحية الخاصة بالأهداف الإنمائية للألفية، والأمراض غير المعدية كأحد التحديات الرئيسية في القرن الحادي والعشرين، والإنفاق على الصحة والتغطية الشاملة، والأخير حول تسجيل المواليد والوفيات في الأنظمة الإحصائية.

إكتب تعليقك
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مسلسلات