الطعام الصحي يحافظ على وظائف المخ عند المسنين

أكدت دراسة أمريكية حديثة أن كبار السن الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالفيتامينات والأحماض الدهنية (أوميجا 3) يتمتعون بذاكرة أكثر ممن يتناولون طعام غير صحي ومليء بالدهون المشبعة.


وقد قام باحثون من المعهد التابع لجامعة ولاية أوريجون بهذه الدراسة بالتعاون مع علماء من جامعة أوريجون للصحة والعلوم ببورتلاند.

وقد شملت هذه الدراسة 104 أشخاص من كبار السن، متوسط أعمارهم يبلغ الـ87 سنة. وقاس الباحثون مستوى المواد الغذائية في دم هؤلاء الأشخاص بدلاً من الاستعانة بأسلوب ملء استبيان عن النظام الغذائي المتبع، الذي يتبع كلاسيكياً ويكون أقل دقة من الأسلوب الجديد.

كما قام الباحثون باختبار 30 علامة حيوية، وأخضعوا عينة ممن شملتهم الدراسة لقياس حجم المخ عبر الاستعانة بأشعة الرنين المغناطيسي.

وقد أوضحت الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أن تناول طعام صحي قد يقلل من حالات انكماش حجم المخ التي ترتبط بمرض الزهايمر.

اختلافات في حجم المخ

وقال كاتب الدراسة مارت ترابر من معهد Linus Pauling: “تظهر هذه الدراسة بوضوح أن النشاط البيولوجي والعصبي مرتبط بمستويات المواد الغذائية في الدم سواء أكانت جيدة أو سيئة”.

وأشار الباحثون إلى التأثير الإيجابي للمستويات العالية من فيتامين B,C,D and E وكذلك الدهون الصحية التي تأتي من الأسماك على السرعة العقلية وحجم المخ. وبالعكس تبين أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الدهون المتحولة الموجودة بكثرة في الوجبات السريعة لم يحرزوا نتائج جيدة في الاختبارات المعرفية.

يذكر أنه وبالرغم من أن سن الشخص ومستواه التعليمي يؤثران على أدائه في تلك الاختبارات، إلا أن نوعية الطعام الذي يتناوله تؤثر أيضاً بنسبة 17% في نتائج الاختبارات المعرفية كما تؤثر بنسبة 37% في اختلافات حجم المخ.

وعلقت الباحثة جين بومان من جامعة أوريجون للصحة والعلوم المشاركة في هذه الدراسة على هذه النتائج قائلةً: “إنه من المثير حقاً أن نعلم أنه يمكننا إيقاف انكماش المخ الذي يحدث مع الكبر والحفاظ على القدرات العقلية عبر تناول طعام صحي غني بالفيتامينات”.

اترك تعليقاً