Now Reading
خلل هرموني يتسبب في بعض تعقيدات الحمل

خلل هرموني يتسبب في بعض تعقيدات الحمل

هناك خلل هرموني شائع بين السيدات يُعرف بـ”polycystic ovary syndrome” يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بتعقيدات الحمل مثل التشنج الحملي ومرض السكري والولادة المبكرة.

وبيّنت دراسة سويدية أن هذا الخلل الهرموني المعروف بـ”PCOS” يصيب ما يقرب من 5 إلى 15% من السيدات في سن الإنجاب، وتتضمن الأعراض عدم انتظام الدورة الشهرية ومشاكل في التبويض وزيادة الوزن ونمو كثيف للشعر مع ظهور حويصلات على المبيض.

وقام فريق البحث في هذه الدراسة بمقارنة ما يقرب من 3800 حالة ولادة بين السيدات اللاتي تعانين من مشكلة PCOS من بين 1.2 مليون حالة لا تعاني المشكلة، ووجدوا أن السيدات اللاتي تعانين من مشكلة PCOS يكن من البدينات وممن يستخدمن تكنولوجيا مساعدة للإنجاب.

وثبت أن السيدات اللاتي يعانين من هذا الخلل الهرموني يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالتشنج الحملي بنسبة 45%، وهي الحالة التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم عند السيدة الحامل، كما أن هؤلاء السيدات يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالسكري أثناء الحمل أو إنجاب طفل قبل موعده مرتين أكثر من النساء اللاتي لا تعانين من هذه الحالة، كما أن الأطفال الذين يولدن لسيدات تعانين مشكلة اضطرابات هرمون PCOS يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن عن المعتاد كما يكونوا معرضين للإصابة بالاختناق أثناء عملية الوضع، كما تقول ناثالثا رووز وزملاؤها من معهد Karolinska بستوكهولم.

See Also

ورأى بعض الباحثون أنه لا يمكن تفسير تعقيدات الحمل التي تواجه السيدات ممن يعانين هذا الخلل الهرموني بتقدم السيدة في السن أو لإصابتهن بالوزن الزائد أو البدانة أو استخدام تكنولوجيا مساعدة للإنجاب.

وأوضح الباحثون أنه “ربما تحتاج تلك السيدات متابعة أكثر أثناء فترة الحمل والولادة، وسوف تستفيد البحوث المستقبلية من التركيز على التحكم في الجلوكوز والعلاج الطبي وحالة الهرمون عند كل سيدة تعاني من مشكلة PCOS أثناء الحمل”.

What's Your Reaction?
Excited
0
Happy
0
In Love
0
Not Sure
0
Silly
0
View Comments (0)

Leave a Reply

Scroll To Top
error: Content is protected !!